شرح جميع معالجات إنتل Intel الخاصة بأجهزة الابتوب من الألف للياء

شرح جميع معالجات إنتل Intel الخاصة بأجهزة الابتوب من الألف للياء

إيه الفرق بين معالجات اللابتوب؟!

معالجات - إنتل Intel - لكل اللابتوب من الألف للياء

يشعر مستخدموا اللابتوب بالحيرة متى أرادوا شراء لاب توبسواء كان لاب توب للدراسة او لابتوب للالعاب او حتى للعمل ويرجع هذا لكثرة الأنواع والتفاصيل التي يجب وضعها في الحسبان عند شراء لابتوب. والأدهى من هذا هو التطور السريع في مكونات اللابتوب.

فمثلًا عند اختيارك للمعالج، تصادفك الكثير من الأنواع التي لا تعد ولا تحصى بمختلف الأسعار. ويبدأ كل تاجر في التسويق لمنتجاته عن طريق تضليل المستخدم، وخداعهم لشراء جهاز هم في غنى عن مواصفاته العالية وأسعاره الباهظة.

ولهذا سنحاول في هذا المقال شرح جميع معالجات إنتل بشكل مبسط فيه كل ما تريد معرفته عن المعالجات، وسنجيب عن كل الأسئلة المشهورة!

أنواع المعالجات:

معالجات - إنتل Intel - لكل اللابتوب من الألف للياء

يوجد شركتان أساسيتان للمعالجات في العالم، وهما إنتل Intel وAMD.. لا يمكننا بأي حال تفضيل شركة عن الأخرى؛ فلكل شركة العديد من المعالجات بأنواع عديدة، منها القديم والحديث، ومنها الجيد والسيئ، ومنها الموفر للطاقة والذي يستخدم للأداء العالي كالألعاب.

ولهذا فإن العامل الأكبر لتحديد أي الشركتين تختار، يجب أولًا أن تحدد أولوياتك. دوّن الأسباب التي تريد شراء اللابتوب من أجلها. هل استخدامك أساسي لا أكثر (بعرض الأفلام وكتابة بعض المقالات)؟ أم أنك تريد الجهاز من أجل الألعاب الثقيلة؟

كلّما حددت رغباتك، كان اختيارك للمعالج أكثر سهولة.

كيف أختار المعالج المناسب لتجربة استخدام سلسة؟!

لماذا لاب توب HP ZBOOK 15U G4 يعد الأفضل في فئته السعرية؟!

هناك الكثير من العوامل التي تحدد نجاح تجربة استخدام اللابتوب، والتي يجب النظر إليها قبل الشراء:

  1. عدد الأنوية cores: وهو عامل مهم جدًا لتحديد سرعة المعالجة التي يقوم بها المعالج. فمثلًا إن طلبت من الجهاز القيام بمهمة، فإنه يقسم تلك المهمة على عدد الأنوية الموجودة. وبهذا تنتهي المهمة بشكل أسرع. والاستخدام المتوسط يتطلب عدد 2 إلى 4 أنوية..
  2. المسارات threads: وهي الوسيلة التي يستخدمها جهاز اللابتوب كي يقوم بعدد أكبر من المهام في وقت واحد. فمثلًا إن كان المعالج يحتوي على 4 مسارات، فيمكن القيام بأربع مهام مختلفة في نفس الوقت، دون أن تتأثر قوة المعالج.
  3. خاصية مضاعفة المسارات hyper threading: وهي خاصية بدأت في معالجات شركة إنتل Intel بداية من المعالج intel core i5 وتقوم بمضاعفة عدد المهام التي يقوم المعالج بمعالجتها. ومعنى هذا أنه حتى إن كان المعالج يحتوى على مسار واحد أو نواة واحدة، لازال يستطيع القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت.
  4. سرعة الساعة clock speed: يمكنك التفكير في المعالج على أنه أسطوانة دائرية. سرعة الساعة clock speed هي سرعة دوران الأسطوانة، وبالتالي سرعة إنهاء المهام. ويمكن فهمها كالتالي:
  • 1 هيرتز Hertz = لفة واحدة في الثانية
  • 1 ميجا هيرتز MHz = مليون لفة في الثانية
  • 1 جيجا هيرتز GHz = مليار لفة في الثانية

لا تنسى زيارة قناتنا على يوتيوب

معالج i5-8250u الجيل الثامن -- -- -- -- -- -- أم i7-3520m الجيل الثالث؟!

معالجات - إنتل Intel - لكل اللابتوب من الألف للياء

معادلة الأجيال وأنواع المعالجات من المعادلات المعقدة لبعض المستخدمين. وهذا لأن شركات المعالجات تملأ العنوان بالكثير من الحروف والأرقام التي لا يفهمها المستخدم العادي للابتوب. وهنا سنحاول أن نشرح بعض هذه العناوين بطريقة بسيطة.

   1. فئة النواة core: مع تطور المعالجات، أصدرت شركة إنتل Intel معالجات مختلفة حسب الاستخدام. ومن الممكن أن تكون بعض تلك الأسماء مألوفة لديك:

  • Pentium
  • Core i3
  • Core i5
  • Core i7
  • Core i9

وهنا ينبغي الذكر أن الرقم الأعلى في العنوان لا يعني بالضرورة قوة أكبر في المعالج. ولكي تحكم بينهم من حيث الأداء والسرعة، ينبغي الرجوع إلى العوامل التي ذكرناها في الفقرة السابقة (النواة core – المسارات  threads – …).

     2. الجيل generation: بعد أن وقع اختيارك على فئة النواة التي تريدها، يجب النظر إلى الجيل الذي يقع اختيارك عليه. ولكي تتعرّف على الجيل، يمكنك ببساطة قرائة الرقم بعد فئة المعالج، وهنا بعض الأمثلة:

  • 3420M = جيل ثالث؛ لأنه يبدأ بالرقم 3
  • 7600H = جيل سابع؛ لأنه يبدأ بالرقم 7
  • M340 = جيل أول؛ لأنه يبدأ بحرف ويتكون من ثلاثة أرقام فقط

كلما زاد الجيل في نفس فئة المعالج، كان الأداء أفضل والسرعة أعلى. ولكن ذلك لا يمكن حسابه إن اختلفت الفئة. فمثلًا الجيل الثامن من فئة core i3 يمكن أن يعطي أداء أقل بكثير من الجيل الثاني من فئة core i7. وهنا نعود للعوامل المذكورة في الفقرة السابقة كي نقارن مقارنة عادلة (النواة core – المسارات  threads – …).

     3. الحرف المذكور في العنوان: عند النظر إلى العنوان (intel® core™ i5-8250u) نجد الحرف U بعد رقم الجيل. وهذا الحرف هو أحد أهم – إن لم يكن أهمها – العوامل في تحديد قوة المعالج. واختلاف هذا الحرف قد تجعل اللابتوب أقوى الأجهزة أو أضعفها.

  • وهنا مقالة كاملة عن جميع الحروف ومعانيها وترتيبها من الأفضل للأسوأ.

كيف أتأكد من أداء المعالج في ألعاب وبرامج معينة قبل شراء اللابتوب؟!

معالجات - إنتل Intel - لكل اللابتوب من الألف للياء
  • بالطبع يختلف أداء اللابتوب في الألعاب والبرامج باختلاف عوامل كثيرة بعد المعالج (كنوع مساحة التخزين الدائمة والعشوائية – نوع معالج الرسوميات – تهوية الجهاز) ولكن هناك طريقة لاختبار قوة المعالج بغض النظر عن باقي العوامل. وهذه الطريقة هي أداة Benchmark
  • وهنا أفضل موقع Benchmark يمكنك قياس جودة المعالج الذي ترجو شراؤه.
assem
الصفقات
Logo
Shopping cart